logo
Latest Blogs

Terms and Conditions

مسرد المصطلحات

الحساب
يُقصد به الحساب أو الحسابات التي تمتلكها لدينا والخاضعة لهذه الشروط والتي يتم فتحها وإدارتها بما يتفق مع الشريعة الإسلامية.

الدرهم
يُقصد به الدرهم الإماراتي.

القوانين السارية
يُقصد به أي قوانين سارية (بما في ذلك- على سبيل المثال لا الحصر- أي قوانين ولوائح صادرة عن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، أو أي قرارات صادرة من "الهيئة العليا الشرعية " إلى جانب المعايير الشرعية أو غير ذلك من الجهات التنظيمية المشرفة على مصرف رويا)، أو أي لوائح أو أوامر أو قواعد أو أحكام أو مراسيم أو مدونات قواعد سلوك اختيارية أو توجيهات أو نظام عقوبات أو أوامر قضائية أو اتفاقيات مبرمة بين رويا وأي حكومة أو سلطة تنظيمية أو اتفاقيات أو معاهدات بين الحكومة وسلطات تنظيمية (بأية حال، سواء كانت محلية أو أجنبية أو دولية).

نموذج الطلب

يُقصد به نموذج الطلب لأي من عروض رويا المقدمة إلى متعاملي رويا.

ماكينة الصراف الآلي
يُقصد بها ماكينة صرف آلي تمكنك من سحب الأموال والحصول على معلومات محددة حول حسابك.

الفرع
يُقصد به أي فرع من فروع رويا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يوم العمل
يُقصد به الفترة من الاثنين إلى الجمعة بدايةً من الساعة 8 صباحاً إلى 5 مساءً، باستثناء أي يوم يعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي أنه عطلة رسمية ما لم يُنص على خلاف ذلك. وقد تختلف مواعيد كل فرع عن الآخر.

الرسوم
يُقصد بها الرسوم والتكاليف والعمولات والنفقات الأخرى الفعلية المستحقة عليك إلى رويا فيما يخص عروض رويا أو فيما يتعلق بامتثال رويا لأية التزامات تنظيمية وفقاً لما يرد في جدول الرسوم أو غير ذلك مما تحدده رويا من وقت لآخر.

الرمز التعريفي للمتعامل (CIF)
يُقصد به رقم مميز يُخصص لملف معلومات المتعامل الذي نحتفظ به لكل متعامل من متعاملي المصرف، إذ يحتوي على تفاصيل علاقتك المصرفية بما في ذلك جميع الحسابات التي تمتلكها لدينا.

الوعاء العام
يُقصد به وعاء مشترك من الأصول تخلط فيه أموال المساهمين والمودعين وتستثمر من قبل رويا بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

مركز الاتصال
يُقصد به مركز الاتصال التابع لرويا والذي يمكن الاتصال به باستخدام أرقام الهاتف التي تحددها رويا من وقت لآخر.

متعامل
يُقصد به أي شخص يستخدم أو يشارك في أو يشتري أو يشترك في أي عرض من عروض رويا.

رقم الحساب المصرفي الدولي (الآيبان)
يُقصد به رقم الحساب المصرفي الدولي المخصص لحسابك.

لجنة الرقابة الشرعية الداخلية
تعني لجنة الرقابة الشرعية الداخلية لمصرف رويا.

احتياطي مخاطر الاستثمار
يُقصد به (دون أي ضمان للربح أو تجنب للخسارة) الاحتياطي الذي حددته واحتسبته رويا (بالطريقة والمبلغ المعتمدين من قبل لجنة الرقابة الشرعية الداخلية) بغية تقليل مخاطر الخسائر المستقبلية على حسابات التوفير القائمة على المضاربة أو ودائع الاستثمار لأجل، وذلك حسبما يقتضي الحال. يتم خصم احتياطي مخاطر الاستثمار من إيرادات المضاربة بعد خصم حصة المضارب. 

مدة الاستثمار
يُقصد بها مدة وديعة الاستثمار لأجل وفقاً لما تحدده في نموذج الطلب المعني، أو وفقًا لما تطبقه رويا عند التجديد التلقائي لوديعة الاستثمار لأجل.

الشريعة الإسلامية
يُقصد بها القواعد والمبادئ الشرعية وفقاً لما تفسره لجنة الرقابة الشرعية الداخلية والهيئة العليا الشرعية.

المسؤولية القانونية 
يُقصد بها أي مطالبات وطلبات وخسائر وأضرار والتزامات ودعاوى وقضايا وإجراءات وتكاليف ومصروفات (بما في ذلك الرسوم القانونية وأية رسوم مستشارين مهنيين آخرين) وأي مسؤولية أخرى تنشأ بأي شكل من الأشكال ومهما كانت طبيعتها أو وصفها.

الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك
يُقصد بها التسهيلات التي نقدمها والتي تسمح لك بالوصول إلى معلومات الحساب وإجراء تحويلات الأموال والوصول إلى أي خدمات أخرى نقدمها على جهازك المحمول عبر تطبيقنا للخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك.

تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك
يُقصد به التطبيق الذي طورناه للهواتف المتحركة، ويجوز استبداله أو تحديثه أو ترقيته أو تعديله من وقت لآخر، والذي يسمح لك بالوصول إلى معلومات الحساب والخدمات باستخدام جهازك المحمول.

المضارب
يُقصد به رويا المسؤولة عن استثمار أموالك بموجب نظام المضاربة.
 

ربح المضارب
يُقصد به المعنى المبين في البند 34.1(ب).

حصة أرباح المضارب
يُقصد بها نسبة الربح المعتمدة من لجنة الرقابة الشرعية الداخلية والتي تم إخطارك بها وأقريت بقبولها قبل بدء فترة الأرباح، وذلك حيثما وعندما يصبح قابلًا للتطبيق.

العرض
يُقصد به أي منتج أو خدمة أو تسهيلات أو منفعة أو برنامج مكافأة تقدمه رويا من وقت لآخر بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية.

الخدمات المصرفية عبر الإنترنت 
يُقصد بها التسهيلات التي نوفرها على موقعنا الإلكتروني، والتي يمكن الوصول إليها من خلال شبكة الإنترنت، إذ تتيح لك الوصول إلى معلومات الحساب وإجراء تحويلات الأموال والوصول إلى أي خدمات أخرى نقدمها عبر الإنترنت.

كلمة مرور لمرة واحدة (OTP)
يُقصد بها كلمة مرور لمرة واحدة.

رقم التعريف الشخصي (PIN)
يُقصد به رقم التعريف الشخصي.

السياسات
يُقصد بها السياسات والإجراءات المتبعة في رويا (وتعديلاتها التي يجوز لرويا إجرائها من وقت لآخر وفقاً لتقديرها الخاص) طبقاً لشروط الخدمات المصرفية الشخصية.

الشروط الخاصة بالمنتج
يُقصد بها الشروط والأحكام السارية على عرض رويا المعني والمتاح على موقع رويا الإلكتروني من وقت لآخر (بما في ذلك أي شروط وأحكام تكميلية سارية من وقت لآخر).
 

سياسة توزيع الأرباح
يُقصد بها سياسة توزيع الأرباح المتبعة في رويا من وقت لآخر والمعتمدة من لجنة الرقابة الشرعية الداخلية.

فترة الأرباح
يُقصد بها كل ثلاثة أشهر تقويمية.

قرض حسن
يُقصد به إقراض مبلغ أو أصل من طرف (المقرض) إلى آخر (المقترض) بشرط رد مثله دون توقع أي مقابل أو ربح.

رب المال
يُقصد به أنت -متعامل رويا- الذي تضع الأموال في حساب التوفير للاستثمار.

رويا
يُقصد به نحن، مصرف رويا المحلي الإسلامي ذ.م.م.

ماكينة الصراف الآلي التابعة لرويا
يُقصد بها ماكينات الصراف الآلي التي نديرها وحاملة لعلامتنا التجارية.

جدول الرسوم
يُقصد به قائمة الرسوم وغير ذلك من النفقات السارية على حسابك. ويُنشر جدول رسومنا على موقعنا الإلكتروني أو يمكنك طلب نسخة منا في أي وقت.

محطة الخدمة الذاتية
يُقصد بها أي محطة أو ماكينة تفاعلية (بما في ذلك ماكينة الصراف الآلي) تقوم بتشغيلها وتعمل على تسهيل المعاملات المصرفية، وقد تشمل على سبيل المثال المدفوعات الواردة إلى حسابك والصادرة منه بالإضافة إلى المدفوعات إلى الغير مثل أحد مقدمي الخدمات العامة، فضلًا عن توفير المعلومات التي تتضمن جميع المعلومات عن حسابك أو بعضها.

الخدمات المصرفية عبر الهاتف
يُقصد بها التسهيلات التي نقدمها والتي تسمح لك بالوصول إلى معلومات الحساب وإجراء تحويلات الأموال والوصول إلى أي خدمات أخرى نقدمها عبر الهاتف.

الشروط
يُقصد بها هذه الشروط والأحكام.

وديعة الاستثمار لأجل
يُقصد بها هذا المنتج الذي يحمل اسم "وديعة الاستثمار لأجل" بناءً على مضاربة غير مقيدة والذي تقدمه رويا وفقاً لنموذج الطلب المعني والشروط الخاصة السارية على المنتج.

الإمارات العربية المتحدة
يُقصد بها دولة الإمارات العربية المتحدة، ويُقصد بمصطلح "إمارة" أي إمارة من الإمارات السبع.

المضاربة غير المقيدة
يُقصد بها المضاربة القائمة بينك وبين رويا والتي بموجبها تعين رويا كمضارب لاستثمار الأموال في استثمارات تتوافق مع الشريعة الإسلامية على أساس غير مقيد في الوعاء العام، وذلك بمقتضى قبول هذه الشروط والأحكام.

الموقع الإلكتروني
يُقصد به www.ruyabank.ae.

رصيد المتوسط المرجح
يُقصد به متوسط رصيد حساب التوفير اليومي خلال فترة الأرباح، وذلك مع الاعتراف بكل إيداع يتم في حساب التوفير لهذا الغرض في يوم العمل بعد تسويته في حساب التوفير، كما يتم الاعتراف بكل سحب يتم تنفيذه من حساب التوفير لهذا الغرض يوم السحب.

الشروط والأحكام العامة

الجزء الأول: الشروط والأحكام العامة

معلومات حول الاتفاقية المبرمة معك

1- مقدمة
1-1 قابلية سريان هذه الشروط

بموجب فتح حساب لدينا، فإنك تبرم اتفاقية معنا، أي مصرف رويا المحلي الإسلامي ذ.م.م. وتنص هذه الاتفاقية على الشروط السارية على علاقتك المصرفية الشخصية معنا.

تسري هذه الشروط طوال فترة علاقتك المصرفية معنا. وإذا اخترت أن نوفر لك منتجات وخدمات إضافية، سوف نزودك أيضاً بشروط إضافية سارية على تلك المنتجات والخدمات المحدّدة. وفي حال وجود أي تعارض أو عدم اتساق بين الشروط، تُمنح الأولوية لهذه الشروط ما لم يُنص على ما يخالف ذلك. وحيث أن فهمك لهذه الشروط يعد أمراً جوهرياً، يجب عليك قراءة هذه الشروط بعناية ودقة وتواصل معنا إذا احتجت إلى مساعدة في فهم أي شيء أو إذا أردت الحصول على المعلومات بتنسيق مختلف. وأدرجنا كذلك قسم مسرد المصطلحات لمساعدتك على فهم كلمات محددة نستخدمها في هذه الشروط.

في حالة عدم التزامك بأي من هذه الشروط، يحق لنا تعطيل حسابك وحظر وصولك إلى خدماتنا

1.2. نبذة عنا
 

يقع مكتبنا المسجل في بناية رقم 4، مرسى عجمان، ليوارة 1، عجمان، الإمارات العربية المتحدة، كما إننا مرخصين من مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي كمصرف إسلامي متخصص وفقًا لنظام البنوك المتخصصة منخفضة المخاطر (التعميم رقم 13/2021).

بصفتنا مصرفا إسلامياً متخصصاً، فإننا مرخصون لتقديم الخدمات المصرفية الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة أو منها.

2-طريقة التواصل مع بعضنا البعض
2-1  طريقة الاتصال بنا
يمكنك الاتصال بنا باستخدام أي من الطرق الموضحة أدناه:
• عبر رسائل البريد الإلكتروني إلى hello@ruyabank.ae؛
• عبر الهاتف على 800ruya (8007892)؛ و/أو
• عبر إرسال رسائل بريدية إلى ص.ب 1474، بناية رقم 4، مرسى عجمان، ليوارة 1، عجمان، الإمارات العربية المتحدة؛
يمكنك أيضاً العثور علينا عبر الإنترنت على www.ruyabank.ae.

2.2.  طريقة الاتصال بك

سوف نتصل بك باستخدام تفاصيل الاتصال التي تقدمها لنا. وذلك يشمل الاتصال بك عن طريق رسائل البريد أو رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو الهاتف أو أي وسيلة إلكترونية أخرى. ويجب عليك التأكد من تحديث وصحة بيانات الاتصال الخاصة بك. وفي حال تغيير بيانات الاتصال هذه، يتعين عليك إخبارنا بذلك فوراً. وإذا لم تلتزم بذلك، لن نتحمل مسؤولية عدم استلامك لأي معلومات أو إشعارات أو معلومات هامة أخرى منا.

يُرجى مراعاة تسجيلنا ومراقبتنا للمكالمات الهاتفية معك للمساعدة في تحسين خدماتنا أو لأسباب أمنية.

2.3. اللغة

تتوفر هذه الشروط باللغتين الإنجليزية والعربية. وسوف نحاول دوماً التواصل معك باللغتين الإنجليزية والعربية. ومع ذلك، قد يتعذر علينا في بعض أوقات التواصل معك باللغة العربية. وفي مثل هذه الظروف، سوف نرسل مراسلاتنا باللغة الإنجليزية فقط.

3. فئات العضوية
 

3.1. طريقة تحديد فئة عضويتك

قياسية وهي فئة العضوية القياسية المتبعة لدينا وسوف تنتمي جميع حساباتنا تلقائياً إلى هذه الفئة. ويجوز لنا توفير فئة عضوية إضافية (ماكس) لحسابات معينة، وذلك وفقاً لتقديرنا المطلق.

إذا وفرنا فئة العضوية "ماكس" لحسابك، فلن تصبح متاحة لك إلا إذا:
• استوفيت معايير فئة العضوية المناسبة المنصوص عليها في البند 38 (فئة ماكس)؛ أو
• اخترت أو وافقت على دفع رسوم شهرية لعضوية الفئة المعنية.

في حال توفيرنا لفئات عضوية إضافية لحسابك، قد يتوجب عليك دفع رسوم شهرية للوصول إليها. وسوف تحدد فئة عضويتك المميزات والفوائد المقدمة لك فيما يخص حسابك. ويوفر موقعنا الالكتروني معلومات حول المميزات والفوائد المتاحة لكل فئة عضوية متاحة.

3.2. ترقية فئة عضويتك

إذا كانت فئات العضوية الإضافية متاحة لحسابك، ولكنك لا تستوفي معايير الأهلية لهذه الفئات، يمكنك اختيار ترقية فئة عضويتك إما عن طريق قبول استيفاء المعايير السارية على فئة العضوية أو من خلال قبول دفع رسوم شهرية. وتتوفر المزيد من المعلومات حول الترقية على منصات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك.

3.3. خفض فئة عضويتك

يحق لنا خفض فئة عضويتك إذا فشلت في استيفاء معايير الأهلية الواردة في البند 38 (فئة ماكس). وسوف تتحمل مسؤولية أي رسوم فعلية مرتبطة بخفض فئة العضوية، وذلك على النحو الذي نحدده بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، رسوم بطاقة الخصم الجديدة. ونتخذ القرارات المتعلقة بخفض فئة عضويتك وفقاً لتقديرنا المطلق. في حال أنك لم ترغب في قبول التغييرات، فلك مطلق الحرية في أن تختار إغلاق حسابك وفقاً للبند 22-2 (حقك في إغلاق حسابك) من الشروط الماثلة.

3.4. التغييرات في معايير الأهلية للفئة أو المميزات

يحق لنا تغيير معايير الأهلية أو المميزات المرتبطة بأي فئة عضوية في أي وقت وفقاً لتقديرنا المطلق. وأينما أمكن ذلك، سوف نرسل لك على الأقل إشعار قبل ستين (60) يوماً من التغيير. وبالرغم من ذلك، قد نحتاج أحياناً إلى إجراء تغييرات دون إخبارك مسبقاً. وهذا يشمل فقط الحالات الآتية:
• إجراء التغيير نتيجة لتغييرات قانونية و/أو تنظيمية؛
• التغييرات المطبقة تصب في مصلحتك؛ و/أو
إذا تعذر علينا إرسال إشعار مسبق إليك، سوف نبلغك بالتغيير في أقرب وقت ممكن بعد إجرائه.

4. خدمات الطرف الثالث

قد نقدم لك من حين لآخر أطرافاً ثالثة يمكنها تزويدك بمنتجات وخدمات مالية إضافية، كما قد نقدم أطرافاً ثالثة يمكنها تزويدك بمنتجات وخدمات التكافل. وأنت توافق على مشاركة معلوماتك مع هذه الأطراف الثالثة إيفاءً لهذه الأغراض.

قد تخضع أي منتجات وخدمات إضافية تقدمها أطراف ثالثة لشروط وأحكام محددة مستقلة عن هذه الشروط.

يمكننا ربح عمولة أو تلقي مكافأة نظير هذه التقديمات، وأنت تقر وتوافق على عدم تحملنا لأي مسؤولية أمامك عن أي عمولة مكتسبة أو مكافأة مستلمة.

معلومات حول حسابك

5. شروط الحساب العامة

5.1. استخدام شخصي

تحكم هذه الشروط علاقتنا المصرفية الشخصية معك. ويُعد الحساب الشخصي حساباً يُستخدم لسداد دفعات الحساب الشخصي أو استلامها. ولا يُسمح لك باستخدام حسابك لأغراض تجارية. وإذا اشتبهنا في استخدامك للحساب في أغراض تجارية، يحق لنا إغلاق حسابك وفقاً للبند 22-3 (حقنا في إغلاق حسابك) من هذه الشروط.

5.2. شروط إضافية

تسري هذه الشروط طوال فترة علاقتك المصرفية معنا. وإذا اخترت أن نوفر لك منتجات وخدمات إضافية، سوف نزودك أيضاً بشروط إضافية سارية على تلك المنتجات والخدمات المحدّدة

5.3. الخدمات المصرفية عبر الهاتف والإنترنت والهاتف المتحرك

حيث إننا مصرف رقمي، سوف نقدم لك الخدمات المصرفية في الأساس عبر منصات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول. وتسري أحكام الجزء الثاني من هذه الشروط على عملية تقديم هذه الخدمات. ويتعين عليك قراءة هذه الأحكام والتأكد من فهمك لها قبل استخدام منصة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك.

6. أنواع الحسابات

6.1. نظرة عامة على أنواع الحسابات

نحن نقدم عددًا من الحسابات المصرفية الشخصية المختلفة. ويشمل ذلك أنواع الحسابات التالية:
- الحساب الجاري؛
- حساب التوفير؛
- الحساب المشترك؛ و
- حساب القصر.

تختلف الخصائص والمواصفات المتاحة لكل نوع حساب عن الآخر. ويجب عليك الاطلاع على البند المعني في الجزء الثاني من هذه الشروط لفهم خصائص ومواصفات نوع حسابك المحدد.

لديك الحرية التامة في التقدم لفتح عدد من أنواع الحسابات المختلفة لدينا. ولا يجوز لك سوى فتح حساب واحد فقط من أي نوع معين من الحسابات لدينا ما لم نتفق على ما يخالف ذلك. ويُعتزم توفير أي حسابات إضافية من نفس النوع وفقاً لما يتراءى لنا. وسوف يتوقف أي طلب على تزويدنا بالمعلومات اللازمة واستيفاء معايير الأهلية المعنية لنوع الحساب الإضافي، كما يخضع أي حساب إضافي لهذه الشروط أيضاً.

6.2. تغيير نوع حسابك

يجوز لنا تغيير نوع حسابك إذا تراءى لنا أن حسابًا آخر سوف يصبح أكثر ملاءمة لك. ولن ننفذ ذلك إلا في الحالات الآتية:
لم تعد تستوفي معايير الأهلية لنوع الحساب؛ أو
إلغاء أحد أنواع الحسابات.

نلتزم بإشعارك قبل ستين (60) يوماً تقويمياً من تغيير نوع حسابك. وفي حال عدم رغبتك في إجراء التغيير، سوف تتمكن من إغلاق حسابك لدينا.

يمكنك أيضاً طلب تغيير نوع حسابك شريطة استيفاء معايير الأهلية السارية للحساب الجديد. ويتم إجراء التغييرات على نوع حسابك وفقًا لتقديرنا المطلق. وإذا رغبت في مناقشة تغيير نوع حسابك، يجب عليك الاتصال بنا باستخدام البيانات الواردة في البند 2-1 (طريقة الاتصال بنا).

7. حماية حسابك

7.1. الحفاظ على أمان حسابك

من المهم لك الحفاظ على أمان حسابك لمنع استخدامه بطريقة احتيالية. وهذا يعني أنه يتعين عليك التأكد من الحفاظ على أمن وسلامة بيانات الأمان وأدوات الدفع الخاصة بك. وهذا يشمل ضمان الآتي:
• الاحتفاظ بالأدوات المادية مثل البطاقات ودفاتر الشيكات على نحو آمن بالإضافة إلى تدميرها بشكل آمن فور انتهاء صلاحيتها أو عدم الحاجة إليها؛
• الحرص على حفظ معلومات وإمكانية الوصول إلى أي إصدارات رقمية من البطاقات أو المحافظ الرقمية مع عدم إمكانية الولوج إليها من جانب أي شخص آخر بخلافك؛
• عدم تمكن أي شخص آخر من الولوج إلى معلومات هامة مثل كلمات المرور، وكلمات المرور لمرة واحدة (ويُشار إليها عادةً باسم OTPs) وأرقام التعريف الشخصية (PINs) ورموز الأمان وأي بيانات شخصية وأي بيانات بيومترية (مثل بصمات الأصابع أو الهوية الصوتية)؛ و
• التخلص الآمن والسليم لأي معلومات سرية نرسلها إليك، مثل البيانات الأمنية أو كلمات المرور لمرة واحدة أو أرقام التعريف الشخصية.

إذا اتصلنا بك، يجب علينا التأكد من إننا نتعامل معك شخصياً. ومع ذلك، لن نطلب منك أبداً الاطلاع على بيانات الأمان الكاملة الخاصة بك.

7.2. من يمكنه استخدام حسابك

تسري الشروط الراهنة على العلاقة القائمة بيننا وبينك، بصفتك صاحب الحساب. ونتيجة لذلك، تقتصر إمكانية استخدام حسابك وتزويدنا بالمعلومات على صاحب الحساب. وإذا كان لديك حساب مشترك، يمكن لكل صاحب حساب مشترك استخدام الحساب بما يتفق مع الشروط السارية على حسابك المشترك (انظر البند 33-2 (خصائص الحساب وفوائده) من هذه الشروط).

يجوز لك في حالات محددة تفويض شخص آخر لتشغيل حسابك نيابةً عنك. وإذا رغبت في تفويض شخص آخر لتشغيل حسابك، يجب عليك التوقيع على توكيل رسمي بصيغة مقبولة لدى محاكم دولة الإمارات العربية المتحدة. وعقب التوقيع على التوكيل المقبول، سوف تعامل مع هذا الشخص كما لو كان أنت بما يفي بأغراض حسابك.

7.3. منع الاحتيال

إذا اشتبهنا في تعرض حسابك إلى إساءة استخدام احتيالية، قد يترتب على إجراءات منع الاحتيال لدينا تأخير دفعتك أو عدم إرسالها أبداً. وقد يقتضي الأمر أن نتصل بك بغرض منع الاحتيال لتحديد ما إذا كنت قد شرعت في إصدار تعليمات دفع محددة أو لطلب بعض المعلومات الأمنية الإضافية منك. وفي حال تعذر الاتصال بك، سوف نتصرف على أساس عدم تصريحك لطلبات الدفع محل الاستعلام ولن ننفذ هذه الدفعات. ولن نتحمل مسؤولية أي خسائر في حال تأخير عملية الدفع أو عدم معالجتها لهذا السبب.

يتعين عليك إبلاغنا بأي معاملات غير اعتيادية تتم على حسابك فور ملاحظتك لذلك، وقد نحتاج إلى التحقيق في ذلك الأمر. وكذلك، إذا تراءى لنا أن ثمة نشاط مشبوه أو غير معتاد على حسابك، قد نحتاج أيضاً إلى التحقيق في هذا الأمر. وكجزء من هذا التحقيق، قد نطلب منك تقديم معلومات ووثائق إضافية. ويجب أن تزودنا بهذه المعلومات والوثائق في أقرب وقت ممكن، وإلا قد ينجم عن ذلك تأخير أو إلغاء المدفوعات أو تقييد حسابك أو إغلاقه.

إذا اعتقدت أن شخصاً ما قد استخدم (أو حاول استخدام) حسابك لأغراض احتيالية، يجب عليك الاتصال بنا فوراً باستخدام البيانات الموضحة في البند 2-1 (طريقة الاتصال بنا) أعلاه، كما يتعين عليك الاتصال بنا فوراً في حالة فقدان أو سرقة أي من أدواتك المادية (مثل البطاقات أو دفاتر الشيكات أو مفاتيح رموز الأمان) أو إذا تمكن أي شخص من الولوج إلى بياناتك الأمنية (مثل أرقام التعريف الشخصية أو كلمات المرور).

لن نتحمل مسؤولية أي خسائر تتكبدها قبل إبلاغنا بفقدان أو سرقة أو الولوج إلى أي من أدواتك المادية أو بياناتك الأمنية أو حساباتك من قبل طرف ثالث، كما تقر بأنه يجوز لنا الإبلاغ عن أي أنشطة أو معاملات مشبوهة أو غير قانونية إلى سلطات إنفاذ القانون أو السلطات الرقابية في دولة الإمارات العربية المتحدة أو في أي مكان آخر.

 

معلومات الحساب وكشف الحساب

8.1. معلومات حسابك

سوف تتمكن دوماً من الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالمعاملات المنفذة في حسابك ورصيد حسابك. ويمكنك أداء ذلك من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول. وسوف تتمكن كذلك من التحقق من معلومات محددة تتعلق بحسابك عبر محطة الخدمة الذاتية، وذلك يشمل ماكينات الصراف الآلي التابعة لرويا وبعض ماكينات الصراف الآلي التابعة لأطراف ثالثة، المرتبطة بمقسم الإمارات الالكتروني وأنظمة الدفع عبر الشبكة الخليجية وبلس أو فيزا نت.
سوف نقوم بإخطارك بالمعاملات التي تتم على حسابك فور حدوثها عبر إرسال رسالة نصية مجانية إلى هاتفك المتحرك أو أي قنوات إلكترونية أخرى.

8.2. كشف الحساب

سوف نزودك بكشف حساب شهري يوضح المعلومات الأساسية المتعلقة بحسابك، وذلك يشمل معلومات عن جميع المعاملات التي حدثت في حسابك في ذلك الشهر. ونرسل كشف الحساب إليك عبر الوسائل الإلكترونية مجاناً.

يجب عليك مراجعة كشوف حسابك بدقة وإبلاغنا خلال ثلاثين (30) يوماً تقويمياً من تاريخ كشف الحساب إذا رأيت أي قيود أو معاملات لا تتعرف عليها أو تعتقد أنها خاطئة.

يتعين عليك أيضاً الاحتفاظ بكشوفات الحساب والمراسلات الأخرى التي تستلمها منا بشكل آمن للرجوع إليها في المستقبل.

معلوماتك

9. المعلومات

9.1. اعرف متعاملك (KYC)

يطالبنا القانون بمعرفة هوية المتعاملين، ولذلك سوف نطلب منك تقديم معلومات ومستندات "اعرف متعاملك" إيفاءً لهذا الغرض سواء عند فتح حسابك أو خلال فترة علاقتك معنا.

أنت توافق على تزويدنا بجميع المعلومات والمستندات التي نطلبها بغية الامتثال لالتزاماتنا نحو "اعرف متعاملك"، كما توافق كذلك على إبلاغنا بأي تغييرات في معلومات أو مستندات "اعرف متعاملك" المقدمة إلينا عند فتح الحساب أو بعد ذلك بالإضافة إلى تقديم أي معلومات أو مستندات مستجدة قد نطلبها.

قد تتضمن هذه المعلومات ، من بين أمور أخرى ، معلومات عن هويتك ومكان إقامتك وإقامتك وجنسيتك ومصدر ثروتك. سنطلب أيضا مستندات معينة ، بما في ذلك على سبيل المثال ، جواز سفرك أو بطاقة الهوية الإماراتية أو وثائق الهوية الأخرى.

في حال عدم تقديمك للمعلومات المطلوبة في الوقت المناسب، أو عدم تقديم أو إلغاء أي موافقات قد نحتاجها لمعالجة معلوماتك أو نقلها أو الإفصاح عنها بغرض تمكيننا من الإيفاء بالتزاماتنا، أو إذا راودتنا شكوك حول وقوع جريمة مالية أو مخاطر مرتبطة بها، أنت تقر باحتمالية عدم تمكنا من توفير حسابك أو الاستمرار في توفيره ونحتفظ بالحق في إنهاء علاقتنا معك ويجوز لنا نقل حسابك أو إغلاقه حسبما يسمح بذلك القانون والشريعة الإسلامية.

9.2. الالتزامات الضريبية

تسري علينا اشتراطات جمع المعلومات والإبلاغ المصممة لمكافحة التهرب الضريبي وحماية سلامة الأنظمة الضريبية. وتقتضي منا هذه الاشتراطات جمع معلومات معينة تتعلق بالحالة الضريبية لمتعاملينا والإبلاغ عنها. وأنت توافق على تزويدنا بجميع المعلومات والمستندات التي نطلبها إيفاءً لأغراض الامتثال لالتزاماتنا الضريبية، بما في ذلك المعلومات الضريبية أو الشهادات الذاتية. وقد تتضمن هذه المعلومات -من بين أمور أخرى- معلومات عن حسابك ومعاملاتك ومحل إقامتك وسكنك وجنسيتك وتأسيس شركتك وأي معلومات أو مستندات أو شهادات أخرى قد نطلبها من وقت لآخر حول هويتك أو محل إقامتك الضريبي أو جنسيتك أو مصدر أي أموال مودعة لدينا.

في حال عدم تقديم المعلومات المطلوبة في الوقت المناسب، فقد نصدر حكمنا الخاص فيما يخص حالتك، بما في ذلك ما إذا كان يجب الإبلاغ عنك إلى أي هيئة ضرائب أو عوائد إماراتية أو أجنبية. وقد يقتضي قانونًا هذا الإجراء منا أو من أشخاص آخرين احتجاز مبالغ من حسابك من قبل أي هيئة ضرائب أو عوائد إماراتية أو أجنبية ودفع هذه المبالغ إلى تلك الهيئة.

في حال عدم تقديمك للمعلومات المطلوبة في الوقت المناسب، أو عدم تقديم أو إلغاء أي موافقات قد نحتاجها لمعالجة معلوماتك أو نقلها أو الإفصاح عنها بغرض تمكيننا من الإيفاء بالتزاماتنا، أو إذا راودتنا شكوك حول وقوع جريمة مالية أو مخاطر مرتبطة بها، أنت تقر باحتمالية عدم تمكنا من توفير حسابك أو الاستمرار في توفيره ونحتفظ بالحق في إنهاء علاقتنا معك ويجوز لنا نقل حسابك أو إغلاقه حسبما يسمح بذلك القانون والشريعة الإسلامية.

9.3. مكاتب المعلومات الائتمانية

يتوجب علينا قانوناً طلب المعلومات من مكتب الاتحاد للمعلومات الائتمانية وتقديم المعلومات إليه عند فتح حسابك وبشأن أي خدمات مقدمة لك.

أنت تقبل وتوافق على حصولنا المستمر على المعلومات من مكتب الاتحاد للمعلومات الائتمانية أو أي وكالة مرجعية ائتمانية معتمدة أو مكتب معلومات ائتمانية أو غير ذلك من المصادر العامة الأخرى. ونعتزم استخدام هذه المعلومات بغرض التحقق من هويتك، وتقييم أهليتك للحصول على حساب، وتحصيل أي مبالغ غير مسدَّدة ومستحقة عليك، والحفاظ على علاقتنا العامة معك (بما في ذلك التسويق أو الترويج للخدمات المالية أو المنتجات ذات الصلة واستطلاع السوق).

علاوة على ذلك، أنت تقبل وتوافق على تقديمنا للمعلومات إلى مكتب الاتحاد للمعلومات الائتمانية أو أي وكالة مرجعية ائتمانية معتمدة أخرى أو مكتب المعلومات الائتمانية.

9.4. طريقة استخدامنا للمعلومات التي تخصك

نعتزم استخدام كافة المعلومات التي تخصك وفقًا لما أوضحنا في إشعار الخصوصية الخاص بنا، ويمكنك إيجاده في http://www.ruyabank.ae ويوضح إشعار الخصوصية هذا الآتي:
•نوعية المعلومات التي نجمعها منك؛
•طريقة استخدامنا لهذه المعلومات (بما في ذلك كيفية استخدامها للأغراض التسويقية)؛
•الأشخاص الذين نشاركهم المعلومات التي تخصك؛
•مدة الاحتفاظ بالمعلومات التي تخصك.

الضريبة

10.1. عدم تقديم مشورة ضريبية

لا ننوي تقديم أي مشورة ضريبية. ومن ثم، يُناط بك وحدك مسؤولية فهم وتطبيق التزاماتك الضريبية المترتبة على خدماتنا في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها، كما يجب عليك إدراك أن بعض الدول تطبق أنظمة ضريبية لها تأثير إقليمي إضافي، مما يعني إمكانية تطبيقها عليك بصرف النظر عن محل إقامتك أو مسكنك أو جنسيتك أو محل تأسيس شركتك. ولا يقع على عاتقنا أي مسؤولية تجاه التزاماتك الضريبية في أي مكان في العالم المترتبة على فتح حسابك وتشغيله. وننصحك بالحصول على استشارة قانونية وتنظيمية وضريبية ومحاسبية مستقلة حيثما كان ذلك مناسبًا.

أنت تقر وتضمن عدم اعتمادك على أي إقرارات أو بيانات أو معلومات أخرى مقدمة من جانبنا كاستشارة قانونية أو تنظيمية أو ضريبية أو محاسبية، وأنك قد حصلت على المشورة القانونية والتنظيمية والضريبية والمحاسبية المستقلة المناسبة قبل استخدام حسابك.

المدفوعات من وإلى حسابك

11. دفع الأموال في حسابك

11.1. الإيداعات

يجوز عمل الإيداع في حسابك بعدة طرق، بما في ذلك:
تحويل الأموال من حساب آخر تملكه أنت لدينا أو لدى أي مصرف آخر أو مؤسسة مالية؛
تحويل الأموال من حساب آخر يملكه طرف ثالث لدينا أو لدى أي مصرف آخر أو مؤسسة مالية؛
إيداع الأموال أو الشيكات أو غير ذلك من الأدوات المالية؛ أو
أي طريقة أخرى يتم الإشارة إليها على موقعنا من وقت لآخر.
 

وفقًا لما يتراءى لنا وحدنا، يحق لنا رفض إضافة أي مبلغ مودع من قبل طرف ثالث إلى حسابك. ويعتمد الوقت الذي يستغرقه وصول الدفعة إلى حسابك على نوع الدفعة المنفذة ووقت تنفيذ الدفعة خلال اليوم.

إذا دفعت نقدًا في حسابك باستخدام محطة الخدمة الذاتية، لن يظهر المبلغ في حسابك إلا بعد التحقق من الإيداع وقبوله. وتعد سجلاتنا للمبالغ المودعة بعد تحققنا منها وتسويتنا لها هي السجل النهائي لمبلغ الإيداع.

12. المدفوعات من حسابك

12.1. عمليات السحب

يجوز تنفيذ السحب من الأموال الخالصة المقيدة في حسابك بعدة أساليب:
نقدًا بالدرهم الإماراتي من خلال ماكينات الصراف الآلي التابعة لرويا وبعض ماكينات الصراف الآلي التابعة لجهات ثالثة ولكنها تدعم أنظمة رويا؛
تحويل الأموال؛
مقابل شيكات محررة بالصيغة المقررة؛
تعليمات ثابتة؛
خصم مباشر أو
أي طرق دفع أخرى نوضحها على موقعنا من وقت لآخر.

الشيكات

16.1. الأهلية

يجوز لك استصدار دفتر شيكات إذا كان لديك حساب جار لدينا. ولا تعد كافة أنواع الحسابات الأخرى مؤهلة للحصول على دفتر شيكات. 
يخضع تقديم دفاتر الشيكات لتقديرنا المطلق. ويُرجى الرجوع إلى الجزء الثاني من هذه الشروط للاطلاع على المزيد من المعلومات بشأن خصائص كل نوع حساب محدد.
 

16.2. المدفوعات

يتعين عليك التأكد من احتواء حسابك على أموال كافية قبل تحرير الشيك. وفي حالة تحرير شيك دون وجود أموال كافية في الحساب عند تقديم هذا الشيك لسداده، قد تواجه رسوم مفروضة بموجب قانون دولة الإمارات العربية المتحدة.

ثمة احتمالية كذلك لرفع دعوى قضائية ضدك لاسترداد الأموال المستحقة عليك بالإضافة إلى إمكانية تقييد قدرتك على مغادرة دولة الإمارات العربية المتحدة. ويجوز لنا أيضاً إغلاق حسابك وفقاً للبند 22-3 (حقنا في إغلاق حسابك) من هذه الشروط.

16.3. التسوية

إذا دفعت شيكاً في حسابك، يستغرق الأمر عادةً فترة قد تصل إلى يومي (2) عمل قبل ظهور الأموال في حسابك. وبالرغم من ذلك، قد يستغرق هذا الأمر وقتاً أطول إذا تراءى لنا أن هناك أسباباً تتعلق بالائتمان أو الاحتيال تمنعنا من إضافة رصيد إلى حسابك خلال الفترة الزمنية المعتادة.

يُعتزم تقديم الشيكات المؤجلة الدفع لمعالجتها في التاريخ المذكور على الشيك أو بعده بوقت قصير. وثمة احتمالية أيضاً أن تواجه دعوى قضائية ضدك لاسترداد الأموال المستحقة عليك وقد يتم تقييد قدرتك على مغادرة دولة الإمارات العربية المتحدة. وثمة احتمالية كذلك لرفع دعوى قضائية ضدك لاسترداد الأموال المستحقة عليك بالإضافة إلى إمكانية تقييد قدرتك على مغادرة دولة الإمارات العربية المتحدة. ويجوز لنا أيضًا إغلاق حسابك وفقًا للبند 22-3 (حقنا في إغلاق حسابك) من هذه الشروط.

17. النزاعات والمعاملات غير المصرح بها

يجب عليك إبلاغنا بأي معاملات غير مصرح بها تتم في حسابك فور ملاحظتك لذلك، وقد نحتاج أيضًا إلى التحقيق في الأمر. وكجزء من هذا التحقيق، قد نطلب منك تقديم معلومات ووثائق إضافية. ويجب أن تزودنا بهذه المعلومات والوثائق في أقرب وقت ممكن، وإلا قد ينجم عن ذلك تأخير أو إلغاء المدفوعات أو تقييد حسابك أو إغلاقه.

استناداً إلى نتائج هذا التحقيق، يجوز لنا رفض نزاعك أو قبوله. في حالة قبولنا للنزاع، سوف نضيف إلى حسابك قيمة المعاملة محل النزاع وذلك بدون أي رسوم إدارية. وإذا أبلغت عن معاملة ما باعتبار إنها غير مصرح بها ولكن تبين بموجب تحقيقنا أن المعاملة مصرح بها، قد نفرض رسوماً إدارية بغرض تغطية تكاليف التحقيق.

تقييد إمكانية الولوج إلى حسابك

18.1. الحالات التي تخولنا تجميد حسابك أو حظره أو تعليقه

يجوز لنا دوماً ووفقاً لما يتراءى لنا تجميد حسابك أو حظره أو تعليقه، وذلك يشمل تعليق استخدام التسهيلات المصرفية الإلكترونية أو الافتراضية أو حظر معاملات الدفع (بما في ذلك المعاملات المستهلة ببطاقة الخصم أو من خلال تقديم شيك) إلى ومن حسابك أو تعليق حسابك. سوف ننفذ ذلك إذا اعتقدنا في حتميته للأسباب الآتية:
• استلامنا لتعليمات بذلك من جانب مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي؛
• توجب علينا استرداد الأموال المستحقة لنا (مثل الرسوم غير المدفوعة)؛
• إيجادنا لأدلة على أنك تصرفت بطريقة غير نزيهة أو احتيالية أو تم إدانتك بارتكاب جريمة؛
• اشتباهنا في استخدام حسابك حالياً أو سابقاً لأي غرض غير قانوني، بما في ذلك اشتباهنا في إجراء عملية غسيل أموال أو احتيال أو أي جريمة مالية أخرى باستخدام حسابك، أو إذا راودتنا أي مخاوف بشأن أمان حسابك؛ أو
• استلامنا لأي إشعار أو دليل على وفاة المتعامل في حالة الأفراد، وذلك يشمل صاحب الحساب المشترك، أو وكيلك، أو الأب أو الوصي القانوني في حالة حساب القاصر.

سوف نرسل لك إشعاراً مسبقاً عادة قبل تجميد حسابك أو حظره أو تعليقه بالإضافة إلى تزويدك بمعلومات حول أسباب اتخاذنا لهذا القرار. ومع ذلك، قد لا يجوز لنا إرسال إشعار مسبق أو توضيح لأسبابنا إذ قد يتسبب ذلك في انتهاكنا لأحد القوانين أو اللوائح أو الشريعة الإسلامية أو الإضرار خلافاً لذلك بإجراءاتنا الأمنية المنطقية. علاوة على ذلك، نلتزم بإشعارك خلال أربع وعشرين (24) ساعة من تجميد حسابك أو حظره أو تعليقه لإبلاغك بالإجراء الذي اتخذناه وبأي إجراءات نتوقع منك اتخاذها وطريقة الاتصال بنا. ولن نقوم بإشعار إذا ترتب على ذلك انتهاك أي قوانين سارية أو الشريعة الإسلامية أو إذا راودتنا أي شكوك في استخدام حسابك لأغراض الجرائم المالية.

قد نستمر في استلامنا للإيداعات في حسابك حتى في حالة تجميد حسابك أو حظره أو تعليقه.

نتعهد بالآتي:
• عدم حجز مبلغ أكبر من المبلغ المستحق عليك لنا في وقت الحظر؛ أو
• عدم حجز الأموال المستخدمة لسداد المبالغ المستحقة بموجب أي تمويل مقدم من رويا.

أنت توافق على عدم تحملنا لأي مسؤولية قانونية ناجمة عن قرار تجميد حسابك أو حظره أو تعليقه، كما سوف تعوضنا وتبرئ ذمتنا بشأن أي مسؤولية مترتبة على هذا القرار.

معلومات عن علاقتنا معك

20. التغييرات في هذه الاتفاقية

20.1. طريقة إجراء التغييرات وموعدها

يحق لنا إجراء تغييرات على هذه الشروط في أي وقت وتعد موافقتك على هذه الشروط موافقة صريحة منك على ذلك. ونلتزم بإبلاغك بأي تغييرات عبر البريد الإلكتروني أو البريد أو من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو منصة الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول.

سوف نبلغك مسبقاً بمعظم التغييرات، كما نلتزم بأن نرسل لك إشعاراً مدته لا تقل عن ستين (60) يوماً تقويمياً قبل بدء سريان مفعول التغييرات على الشروط. وبالرغم من ذلك، قد يقتضي منا الأمر في بعض الأوقات إجراء تغييرات دون إبلاغك مسبقاً. وهذا يشمل فقط الحالات الآتية:
• إجرائنا لتغيير ما نتيجة لتغييرات قانونية و/أو تنظيمية؛
• إجرائنا لتغييرات تصب في مصلحتك؛
• إجرائنا لتغييرات تضفي المزيد من الوضوح على هذه الشروط؛ و/أو

إذا تعذر علينا إرسال إشعار مسبق إليك، سوف نبلغك بالتغيير في أقرب وقت ممكن بعد إجرائه. وإذا تمكنا من إشعارك، سوف يبدأ سريان مفعول الشروط المستجدة بعد ستين (60) يوماً تقويمياً من إرسال الإشعار إليك. وفي حال عدم رغبتك في قبول التغييرات، لديك مطلق الحرية في إغلاق حسابك وفقاً للفقرة 22-2 (حقك في إغلاق حسابك) من هذه الشروط. وإذا لم نسمع منك، سوف نفترض أنك وافقت على التغيير وسوف نعتبر استمرار استخدامك لحسابك بمثابة قبول للشروط المستجدة.

20.2. التغييرات في الرسوم والتكاليف

يجوز لنا إجراء تغييرات على الرسوم والمصاريف المبينة في جدول الرسوم، وذلك يتضمن فرض رسوم ومصاريف جديدة. في حالة إجراء أي زيادة في الرسوم أو المصاريف، سوف نرسل إليك إشعاراً لا تقل مدته عن ستين (60) يوماً تقويمياً قبل إجراء أي تغيير. وفي حال عدم رغبتك في الموافقة على التغييرات، لديك مطلق الحرية في إغلاق حسابك وفقاً للفقرة 22-2 (حقك في إغلاق حسابك) من هذه الشروط. وإذا لم نسمع منك، سوف نفترض أنك وافقت على التغيير وسوف نعتبر استمرار استخدامك لحسابك بمثابة قبول للشروط المستجدة.

في حال عدم وجود أي زيادة في الرسوم أو المصاريف، لا يصبح هناك حاجة إلى إبلاغك مسبقاً. ومع ذلك، نلتزم بإبلاغك بالتغيير ذي الصلة في أقرب وقت ممكن بعد إجرائه.

يحتوي موقعنا الإلكتروني على جدول الرسوم الراهن الذي نطبقه.

الشريعة الإسلامية

تقر وتوافق على خضوع هذه الشروط للشريعة الإسلامية وفقاً لتفسيرها من جانب الهيئة العليا الشرعية ولجنة الرقابة الشرعية الداخلية لدينا.


 

Banking Channels

Means anyone who uses, participates in, purchases or subscribes to any ruya Offering.

Reward Programmes

Means the International Bank Account Number allocated to your Account.

Fees & Charges

Fees & Charges are based upon in which ruya’s shareholders and depositors funds are commingled and invested by ruya in Shari’ah compliant investments.

Product-Specific Terms

Means the International Bank Account Number allocated to your Account.